معامــــــــــل الحكمــــــــــــــة، المعامــــــــل الرائدة في مصـــــــــر والشرق الاوســــــــــط

معامل الحكمة ... كن مطمئن - التهاب الكبد المناعى

التهاب الكبد المناعى

ما هو التهاب الكبد المناعى ؟

هو التهاب في الكبد يحدث عندما يقوم الجهاز المناعي الخاص بالجسم بمهاجمة الكبد. وعلى الرغم من عدم معرفة سبب الإصابة بالتهاب الكبد المناعي الذاتي بشكل كامل، إلا أن بعض الأمراض والسموم والعقاقير قد تحفز ظهور التهاب الكبد بالمناعة الذاتية لدى الأشخاص الأكثر عرضة للمرض، خاصةً النساء.

قد يؤدي التهاب الكبد المناعي الذاتي غير المُعالج إلى تندب الكبد (تليف الكبد) وفشل كبدي في نهاية المطاف. ومع ذلك، فإن تشخيص التهاب الكبد المناعي الذاتي وعلاجه بوقت مبكر يمكن أن يؤدي إلى السيطرة عليه بالعقاقير التي تثبط الجهاز المناعي

أنواع التهاب الكبد المناعي ؟

النوع الأول (التقليدي) من التهاب الكبد المناعي الذاتي وهذا هو النوع الأكثر شيوعًا من المرض. قد يحدث في أي مرحلة عمرية. حوالي نصف المصابين بالنوع الأول من التهاب الكبد المناعي الذاتي يعانون من اضطرابات المناعة الذاتية الأخرى، مثل التهاب الغدة الدرقية أو التهاب المفاصل الروماتويدي أو التهاب القولون التقرحي.
النوع الثاني من التهاب الكبد المناعي الذاتي. على الرغم من احتمالية إصابة البالغين بالنوع الثاني من التهاب الكبد المناعي الذاتي، إلا أنه أكثر شيوعًا لدى الفتيات وغالبًا ما يحدث بصحبة مشكلات مناعة ذاتية أخرى.

اسباب التهاب الكبد المناعى ؟

التهاب الكبد المناعي الذاتي عندما يقوم الجهاز المناعي للجسم -والذي يهاجم بشكل طبيعي الفيروسات والبكتريا ومسببات الأمراض الأخرى- بمهاجمة الكبد عوضًا عن ذلك. قد يؤدي هذا الهجوم على الكبد إلى التهاب مزمن وتلف خطير بخلايا الكبد. ولا يتضح سبب قيام الجسم بمهاجمة نفسه، ولكن يعتقد الباحثون أن التهاب الكبد المناعي الذاتي قد ينتج عن تفاعل بين عدة عوامل خطرة، مثل العدوى والأدوية والاستعدادات الوراثية.

ما هى أعراض الألتهاب الكبدى المناعى؟

  • التعب
  • شعور بعدم ارتياح بالبطن
  • ألم بالمفاصل
  • الحكة
  • اصفرار لون الجلد وبياض العين (الصفراء)
  • تضخم الكبد
  • أوعية دموية غير طبيعية على الجلد (أورام وعائية عنكبية)
  • الغثيان والقيء
  • فقدان الشهية
  • الطفح الجلدي
  • بول داكن اللون
  • انقطاع الحيض عند النساء

طرق عـــــــــــــلاج التهاب الكبدى المناعى ؟

بصرف النظر عن نوع التهاب الكبد المناعي الذاتي، فإن هدف العلاج هو الإبطاء من مهاجمة الجهاز المناعي للجسم أو إيقافه عن مهاجمة الكبد. قد يساعد ذلك في تقليل تطور المرض.

أدوية للسيطرة على الجهاز المناعي (مثبطات المناعة)

وتتضمن الأدوية المستخدمة في علاج التهاب الكبد المناعي الذاتي ما يلي:

بريدنيزون. عادةً يوصي الأطباء الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد المناعي الذاتي بتناول جرعة مرتفعة مبدئية من عقار الستيرويد القشري بريدنيزون. يتم خفض الجرعة إلى أقل جرعة ممكنة تستطيع السيطرة على المرض على مدار بضعة أسابيع. يحتاج معظم المصابين بهذا الالتهاب إلى الاستمرار في تناول بريدنيزون لمدة 18 إلى 24 شهرًا على الأقل، وبعضهم يستمر في تناوله مدى الحياة. وعلى الرغم من احتمالية شعور المريض بالارتياح بعد بضع سنوات من بدء العلاج، فقد يرتد المرض غالبًا مرة أخرى في حالة وقف العقار.يمكن لبريدنيزون، خاصةً عند تناوله لفترة طويلة، التسبب في مجموعة كبيرة من الآثار الجانبية الخطيرة، بما في ذلك مرض السكري ورقة العظام (هشاشة العظام)، وارتفاع ضغط الدم، والمياه البيضاء، والزرق وزيادة الوزن.

أزاثيوبرين (أزاسان، الإميوران). أحيانًا يتم استخدام أزاثيوبرين، وهو نوع آخر من أدوية كبت المناعة، مع البريدنيزون. قد ينتج عن تناول العقارين معًا تناول جرعة أصغر من بريدنيزون، وهو ما يقلل من آثاره الجانبية. قد تشمل الآثار الجانبية لأزاثيوبرين الغثيان وصعوبة محاربة العدوى. تتضمن الآثار الجانبية النادرة تلف الكبد والتهاب البنكرياس والسرطان.

مثبطات المناعة الأخرى. إذا لم يستجيب الجسم لبريدنيزون أو أزاثيوبرين، فقد يصف الطبيب نوعًا أقوى من مثبطات المناعة، مثل مايكوفنوليت (سيلسيبت)، أو سيكلوسبورين (نيورال، سانديميون، وغيرها) أو تاكروليموس (بروجراف).

زرع الكبد

عندما تعجز الأدوية عن وقف تطور المرض، أو حدوث تندب لا علاج له (تليف الكبد) أو فشل الكبد، فيبقى الخيار الوحيد هو زرع الكبد. أثناء جراحة زرع الكبد، تتم إزالة الكبد المريض واستبداله بكبد صحي من أحد المتبرعين. وغالبًا يتم استخدام كبد من المتبرعين المتوفين في هذا الإجراء. في بعض الحالات، يمكن استخدام كبد متبرع حي لزراعة الكبد. خلال زرع الكبد من متبرع حي، يحصل المصاب على جزء سليم فقط من كبد المتبرع الحي. ويبدأ الكبدان في إعادة توليد الخلايا الجديدة على الفور تقريبًا.

التحاليل الخاصة بمرض التهاب الكبد المناعى

AMA –LKM –ASMA

مواعيد العمل: يوميا من 9 صباحا الي 11 مساء

معامل الحكمة للتحاليل الطبية هي معامل رائدة فى إجراء الفحوصات والتحاليل الطبية والمعملية فى جمهورية مصر العربية

CONTACT US

16059